-->

سورة الكافرون مكتوبة كاملة | القرآن الكريم بالتشكيل

     

    سورة قل يا ايها الكافرون كتابه كاملة بالتشكيل بخط واضح

    سورة الكافرون كتابة واضحة 

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)

    _______________________________________________

     

    تعريف سورة الكافرون

     سورة الكافرون هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 6، وترتيبها في المصحف 109، في الجزء الثلاثين، بدأت بفعل أمر Ra bracket.png قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ Aya-1.png La bracket.png، ولم يُذكر فيها لفظ الجلالة، نزلت بعد سورة الماعون.

    الترتيب في القرآن109
    عدد الآيات 6
    عدد الكلمات 27
    عدد الحروف 98
    النزول مكية

     فضل السورة

    • براءة من الشرك: عن نَوفلٍ بن فروة الأشجعي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنوفل: اقرأْ "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ"، ثُمَّ نَم عَلَى خاتِمَتِها؛ فإنها براءةٌ من الشركِ. رواة أبو داود في سننه، وصححه الألباني.
    • تعدل ربع القرآن: روى الترمذي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن. حسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة/586.

     

    تفسير السورة

    نزلت هذه السورة بهذا الجزم وبهذا التوكيد وبهذا التكرار. لتنهي كل قول، وتقطع كل مساومة وتفرق نهائياً بين التوحيد والشرك، وتقيم المعالم واضحة، ولا تقبل المساومة والجدل في قليل ولا كثير. نفي بعد نفي، وجزم بعد جزم. وتوكيد بعد توكيد. بكل أساليب النفي والجزم والتوكيد.

    Ra bracket.png قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ Aya-1.png La bracket.png (قل) فهو الأمر الإلهي الحاسم الموحي بأن أمر هذه العقيدة أمر الله وحده. ليس لمحمد فيه شيء. إنما هو الله الآمر الذي لا مرد لأمره، الحاكم الذي لا مرد لحكمه. (يا أيها الكافرون) ناداهم بحقيقتم، ووصفهم بصفتهم. إنهم ليسوا علي دين، وليسوا بمؤمنين وإنما هم كافرون. وهكذا يوحي مطلع السورة وافتتاح الخطاب، بحقيقة الانفصال الذي لا يرجى معه اتصال. Ra bracket.png لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ Aya-2.png وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ Aya-3.png La bracket.png فعبادتي غير عبادتكم، ومعبودي غير معبودكم. Ra bracket.png وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ Aya-4.png وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ Aya-5.png La bracket.png تكرار لتوكيد الفقرة الثانية. كي لا تبقي ولا شبهة، ولا مجال لمظنة أو شبهة بعد هذا التوكيد المكرر بكل وسائل التكرار. Ra bracket.png لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ Aya-6.png La bracket.png إجمال لحقيقة الافتراق لا التقاء فيه والانفصال الذي لا اتصال فيه، والتميز الذي لاختلاط فيه.

    إن التوحيد منهج، والشرك منهج آخر .. ولايلتقيان. التوحيد منهج يتجه بالإنسان إلى الله وحده لا شريك له ويحدد الجهة التي منها الإنسان عقيدته وشريعته، وآدابه وأخلاقه وتصوراته كلها عن الحياة وعن الوجود غير متلبسة بالشرك في أية صورة من صوره الظاهرة. وبغير هذه المفاصلة سبيقي الغبش، وتبقى المداهنة ويبقي اللبس ويبقي الترقيع. والدعوة إلى الإسلام لا تقوم على هذه الأسس المدخولة الواهنة الضعيفة.

     

    مقالات متعلقة